تكاليف المعيشة في ماليزيا  تعتبر متوسطة ومعقولة وارخص بكثير من الدول الغربية والدول المجاورة لها وذلك يرجع الى الاستقرار الاقتصادي الذي تنعم به ماليزيا والبنية التحتية المتطورة وهذا مايستقطب الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في ماليزيا واختيارها كوجهة مفضلة للدراسة .

واليكم اهم تكاليف المعيشة في ماليزيا التي يجب على الطالب معرفتها  قبل السفر الى ماليزيا :

تكاليف المعيشة ماليزيا
تكاليف المعيشة في ماليزيا 2019

السكن

السكن هو اول واهم قسم من اقسام  تكاليف المعيشة في ماليزيا فيجب على الطالب اختيار السكن المناسب بشكل واضح من البداية لانة يوجد في ماليزيا نظام عقود التاجير  حيث يتم ربط سعر الايجار بمدة العقد, فسعر ايجار الغرفة لشهر يختلف عن ايجارها لثلاث اشهر .

  • نصيحة يفضل ان يسكن الطالب اول يومين لوصوله ماليزيا في فندق وخلال اليومين يشاهد خيارات السكن المتوفرة ويختار بعناية السكن المناسب له وبالميزانية التي تناسبة وسوف يكون مرافق للطالب مندوب من قبلنا ليطلعه على خيارات السكن المتوفرة.

يوجد في ماليزيا خيارات كثيرة للسكن وافضل هذه الخيارات هي السكن في المجمعات السكنية حيث توفر هذه المجمعات خدمات

المعيشة في ماليزيا
تكاليف المعيشة في ماليزيا

تتوفر في هذه المجمعات نوعين من السكن :

  • شقق الاصدقاء الطلابي المشترك :

وهي عبارة عن شقة مفروشة مكونة من 3 غرف وحمامين وصالة ومطبخ متكامل , كل طالب يسكن في غرفة والصالة والمطبخ مشتركة فيما بينهم علما ً ان الغرفة الكبيرة (ماستر) لها حمام خاص بداخلها والغرفتين الاخرى بينهما حمام مشترك فيما بينهم , وهذا السكن مناسب للطلاب الذين يحبون مشاركة الاخرين في ثقافتهم والاحتكاك بهم .

تتراوح اسعار الغرف:

الصغيرة من 700 الى 800 رنجت

المتوسطة من 900 الى 1000 رنجت

الماستر من 1200 الى 1400 رنجت

وهذه الاسعار لاتشمل فواتير الكهرباء والماء والنت والغاز والتي تتراوح من 100 الى 200 رنجت للغرفة بالشهر

  • الاستوديوهات :

عبارة عن شقة صغيرة (استوديو) مكونة من غرفة وصالة ومطبخ منفصلة وهي مناسبة للطلاب الذين يرغبون بالخصوصية او الطلاب الذين يصطحبون عائلاتهم معهم, وتترواح اسعارها من 1600 الى 2200 رنجت بالشهر للاستوديوهات في المجمعات السكنية و 3000 الى 4500 رنجت بالشهر للاستوديوهات الراقية في الشقق الفندقية .

ألاكل والشرب

تكاليف الاكل والشرب في ماليزيا تعتبر متوسطة ورخيصة وتناسب الجميع وعادة مايحب الطلاب في تناول اكلهم في المطاعم المنتشرة في ماليزيا حيث تتوفر في ماليزيا خليط كبير من المطاهم سواء الاسيوية او الغربية او العربية فمثلا سعر وجبة الغداء في مطعم كنتاكي الشهير تتراوح بين 10 الى 14 رنجت وتشمل وجبة + مشروب غازي + بطاطا مقلية .

وهذة برشور توضيحي عن اسعار بعض الوجبات في مطعم كنتاكي KFC .

 كما يمكن للطالب من تحضير وجباته داخل السكن حيث يتوفر مطبخ متكامل في كل شقة يمكن للطلاب من تحضير اكلهم في المنزل .

وفي العموم اسعار تكاليف المعيشة تتراوح بين 700 الى 1200 رنجت للطلاب الذين يتناولون وجباتهم في المطاعم  و التكاليف للطلاب الذين يحضرون وجباتهم في السكن من 600 الى 800 رنجت ماليزي باشهر . وقد تزيد هذه التكاليف او تقل بناء على طريقة الطالب واسلوبة في المعيشة .

المواصلات

تتوفر في ماليزيا شبكة واسعة وحديثة من المواصلات والتي تغطي اغلب مناطق ماليزيا, حيث يوجد في ماليزيا شبكة قطارات حديثة يغطي اغلب مناطق كوالالمبور والمناطق المجاورة لها ويوجد 5 خطوط للقطار :

  • خط المونوريل ويغطي مناطق وسط المدينة ويبدء في منطقة كي ال سينترال مرورا بشارع العرب و التايمز سكوير وينتهي في تيتي وانجسا .
  • خط قطار امبانج / بوترا هايتس ويغطي احياء المدينة القديمة مرورا ً بالمسجد الهندي وبودورايا وغيرها 
  • خط الميترو LRT وهو قطار تحت الارض ويصل مناطق ولاية سيلانجو بالعاصمة كوالامبور مرورا ً بمنطقة البرجين التوأم و السوق الصيني .
  • خط الميترو MRT وهو احدث خطوط القطار في ماليزيا وافتتح في عام 2017 ويصل مناطق شمال العاصمة بجنوبها .
  • خط القطار KTM ويربط بعض مناطق ولاية سيلانجور بالعاصمة 

كما تتوفر في ماليزيا شبكة باصات حديثة تغطي تقريبا ً كل احياء كوالالمبور وتكاليف المواصلات رخيصة في ماليزيا فالتكلفة المتوسط الشهرية للطالب من 80 الى 100 رنجت .

بالاضافة الى التكاسي العامة وخدمة التوصيل التشاركي مثل خدمة GRAB وهي تشبة خدمة UBER وكريم في نظامها .

No. 28 Jalan Bukit Bintang, 55100 Kuala Lumpur, Malaysia

دردشة واتس اب

انقر على الايقونة وانتقل مباشرة الى الدردشة عبر الواتس اب

error: Content is protected !!